ASWANI Admin
المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 13/11/2009
| موضوع: لآن استبدل بنفسك مروحتك الميكانيكية بأخرى كهربائية الأحد مارس 14, 2010 9:15 am | |
|
حلقتنا الجديدة اليوم عن المراوح الكهربائية والتي قد يضطر بعض أصحاب السيارة الى تركيبها ويعود ذلك لعدة أسباب ومن أهمها :
- الحرارة المزعجة للمكينة .
- الصوت المزعج الناتج عن المروحة الميكانيكية .
والحقيقة أن المروحة الميكانيكية اذا كانت تعمل على أكمل وجه فأنا أفضلها على غيرها من المرواح الكهربائية ولا يوجد هناك مقارنة ,
لأنها لا تستهلك كهرباء وليست عرضه للأعطال مقارنة بالكهربائية - ولو انهم قليل ما يخربون - .
عموما ً أيا كان هدفك أخي الغالي ففي هذا الموضوع ستستطيع أن تركب مروحتك الكهربائية في أي مكان ودون الحاجة الى عمال أو فنيين .
فـ بسم الله نبدأ :
وقبل البدء أحب أن ألفت انتباهك أخي الغالي أن هذا الموضوع هو خلاصة الخلاصة ولم أتوصل الى هذا الجهد و الموضوع المتكامل الا بعد تعب و مروحتين جديدتين وجدت لها طريقا ً للتـلـف !
أولا ً عليك أن تختار المروحة المناسبة لسيارتك والتي تعطي الهواء المناسب لتبريد محركك ..
وهنا ننصح بمروحة السوباروا - تتوفر بحجمين صغير وكبير - لسعرها المناسب و توفرها بكثرة .
المروحة بالحجم المناسب لسيارتك .
سعر الصغيرة ......جنيه والكبيرة...... جنيه.
الصغيرهـ
لشيروكي لديه مروحة كهربائية قوية بالقرب من المروحة الميكانيكية , و هنا نحن لا نحتاج سوا لمروحة كهربائية واحدة فقط .
بعد شرائها عليك بتركيبها بالطبع على الرديتر وهنا تحتاج للوزنية المناسبة و كل شخص وطريقته في التركيب , سأحدثك عن تجربتي على سيارتي شروكي 98 .
أولا ً بالطبع ستفك المروحة - الميكانيكية - محل الحديث و لديها 4 مسامير وسهلة الفك حقيقة ..
هذا المسمار عاليمين , وطريقة فكه في الأسفل ..
كل ماعليك ان تفك الصامولة من المسمار وتركبها بالعكس في المسمار الآخر كما في المسمار أعلاه - عاليسار - و سيصبح صامولتين متعاكستين شدها قليلا ً وبعد ذلك فكها بالعكس وسينفك معك المسمار , وتفعل ذلك مع البقية .
وهذه صورة للمروحة والهواية أمامها ..
ولكن بعد الفك ستواجهك مشكلة بسيطة وهي , أن مسامير الوكالة طويلة شوي و ستصبح قريبة من المروحة الكهربائية .
الأمر الذي سيجعل من احتمالية عطب المروحة الكهرب واردا ً - حصل معي - فستذهب الى محلات المسامير وتطلب مثله بطول أقل ..
ذهبت الى محلات المهيدب لأن مسمار الوكالة ناعم ولايوجد حولي محلات لديها مسامير ناعمه وطلبت نفس المسمار و أعطاني طويل وذهبت للمخرطة أمامه مباشرهـ وطلبت تقصيرة حتى استفيد منه وهذه صورة ..
وكما هو واضح الطول الزائد هذا كله لا أريدهـ ولا يستفاد منه في مسمار الوكالة ..
* بعض من يركبون المرواح الكهربائية يضطر لازالة بكرة المروحة نهائيا ً حتى يتجاوز هذه المشكلة ويضطر الى تغير سير المكينة لأقصر منه , ولكن هذا الحل أسهل و أأمن وفي حالة الحاجة للمروحة الكهربائية واعادتها لا يكلف الأمر أي جهد أو تعب .
وهنا يلاحظ المساحة بين المروحة والبكرة بخلاف السابق .
والآن هي آمنة تماما ً و تمت تجربتها في أقسى الظروف و أظهرت نتائج باهرهـ
والآن نتوجه إلى قواعد المرواح المرهمه ,
قواعد الهواية للمروحة الميكانيكية استخدمتها كقواعد لمروحتي فاضطررت الى قليل من القص من المروحة ..
ما توصيل الكهرب :
كيف نوصّـل الكهرب الى المروحة الكهربائية ؟؟
هناك العديد من الخطوات سأتي عليها واحدة واحدة ..
أولا ً لمن استعان بالمروحة الكهربائية لتخفيض حرارة سيارته بامكانه أن يوصّـل الكهرباء اليها بالعديد من الطرق :
- مباشرة مع السلف .
- مباشرة مع السلف والسرعه الأخرى مع المكيف .
- على حساس الحرارة .
وهنا سأشرح الطريقة الأخيرة , فـ بالله أستعين .
قد يستغرب البعض من أن في الطلبات كتاوت واحدة فقط على خلاف المعتاد , ولكن في هذا الموضوع تطبيق لطريقة جديدة وغير مطروحة سابقا ً ولم أرى أحد عمل بها - في حد علمي - .
أولا عليك باحضار اللوازم وهي :
حساس مرسدس , المقاس حسب الرغبه واخترت أنا 75 لأنه يفتح على حرارة الثلث .
والعدة التالية :
https://2img.net/h/i366.photobucket.com/albums/oo107/web012/15.jpg
زرادية + كتاوت + شطرطون كهرب + 4 اسلاك - واحد منها قوي بطول متر ومتين و الاخريات بطول نصف متر + 4 قفيز موصل كهرب + اختبار الكهرب .
كل سلك من هذه الأسلاك نركب طرفه في القفيز ونضغط عليه بالزرادية حتى يصبح شكله هكذا ..
+ راس موصل كهرب لحساس المرسدس هناك نوعين :
- راس حساس الوكالة بـ ....... الحبة .
أو هذا و 2 ....زززز, وتجدهـ عند محلات المسامير والعدد .
والآن الى الشغل الحامي فـركزّ معيّ ..
أولا ً تركيب الحساس هناك طريقتين :
1 - بواسطة ماصورة تركب في خرطوش الماء ويوضع في داخلها الحساس ..
2 - يركب في كوع البلف حق الحرارة ..
و أيها اخترت تذهب به الى المخرطة ويفتحون مقاس الحساس فيه كالتالي .. https://2img.net/h/i366.photobucket.com/albums/oo107/web012/39.jpg [img][/img] https://2img.net/h/i366.photobucket.com/albums/oo107/web012/41.jpg
والآن لتوصيل الكهرب ..
نأتي للمروحة الكهرب وننظر أسلاكها ونعرف ماذا تعني !
لدينا 3 أسلاك , واحد أخضر و أزرق و أسود .
دوما ً الأسود معناهـ السالب .
أما هنا الأخضر والأزرق فهم للكهرب ولكن لماذا سلكين كهرب ؟؟
لأن المروحة سرعتين فـ حين نشبك أحدهما بالموجب و الأسود في السالب تشتغل السرعه الأولى ..
وفي حالة شبكناهم مع بعض في الموجب اشتغلت السرعتين ..
كما هو هنا ..
https://2img.net/h/i366.photobucket.com/albums/oo107/web012/16.jpg
رجاء الرد على الموضوع حتى تعطى منزل الموضع حقه | |
|